iklan banner

الأهداف في تعليم مهارة الاستماع

قد كتب الباحث بأن مهارة الاستماع شيء لازم في حياة الانسان، فقدم الباحث بالكتابة لهدف تعليم مهارة الاستماع فيما يلي[1]:
أ. تعريف الأصوات العربية وتمييز ما بينهما من إختلافات صوتية ذات دلالة عندما تستخدم في الحديث العادي وبنطق صحيح.
ب. تعريف الحركات الطويلة والحركات القصيرة والتمييز بينها.
ج. النمييز بين الأصوات المتجاورة في النطق.
د . تعرف كل من التشديد والتنوين وتمييز صوتها.
ه. ادراك ا لعلاقات بين الرمز الصوتية والرمز المكتوبة.
و . الاستماع إلى اللغة العربية دون أن يعوق ذلك قواعد تنظيم  المعنى.
ز . سماع الكلمات وفهمها من خلال سياق المحادثة العادية.
ح. إدراك التغييرات في المعنى الناتجة عن تعديل أو تحويل في بنية الكلمة.
ط. فهم إستخدام صيغ المستعملة في اللغة العربية لترتيب الكلمة تعبيرا عن المعنى.
ي. فهم إستخدام اللغة العربية من حيث التذكير والتأنيث والأعداد والأزمنة والأفعال وغير ذلك.
ك. فهم المعاني المتصلة بالجوانب المختلفة للثقافة العربية.
ل. إدراك أن المدى الدلالي للكلمة العربية قد يختلف عن ذلك التي تعطيه أقرب كلمة في لغة المتعلم الوطنية.
م. فهم ما يريد المتحدث التعبير عنه من خلال وقع وإيقاع وتنغيم عادي.
ن. إدراك نوع الانفعال الذي يسود المحادثة والاستجابة له.
ث. الاستفادة من تحقيق كل هذه الجوانب في متابعة الاستماع إلى اللغة العربية قي المواقف اليومية الحياتية.
وقال رشدي أحمد طعيمة ومحمد السيد مناع بأن هناك الأهداف الأخرى يرجى المعلم في تحققها لطلابه[2]، منها :


أ.  أن يجيد الطلاب الاستماع عادة بالاستماع الجيد.
ب. أن يتعلموا كيفية الاستماع إلى التوجيهات والإرشادات، ومتابعتها.
ج. أن يجيدوا باكتراه ما سمعوا، وكذا معرفة المتناقضات والفرق بين الحقيقة والخيال.
د . أن يجيدوا أصوات الكلام المختلفة ودورها في توضيح المعنى.
ه. أن يجيدوا متابعة القاص ومعرفة الأحداث وتتابعها.
و . أن يدركوا أهمية الكلمة ودورها في بناء المعنى واستعمالاتها المختلفة.
ز . أن يكتسبوا القدرة على إدراك غرض المتكلم، ومقاصده في كلامه.
ح. أن تنمو لديهم مهارة إثارة التساؤلات أوالأسئلة والمناقشات حول ما استمعوه مع المحافظة على الاحترام والتقدير للمتحدث.
ط.  أن تنمو لديهم مهارة الاستمتاع بما يقال وتذوقه.
ي. أن ينمو لديهم التفكير السريع وسرعة اتخاذ القرار في الوقت المناسب مع الدقة في اتخاذه.
ك. أن تنمو لديهم القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة والثانوية.
ل. أن تنمو لديهم القدرة على معرفة المكان والزمان والهيئة الجيدة والتي يتطلبها الاستماع الجيد.


[1] محمود كامل الناقة، تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، )جامعة أم القرى، مكة المكرمة(، 1985، ص: 124 - 125
[2]  رشدي أحمد طعيمة ومحمد السيد مناع ، تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب، ص: 82 - 83

Previous
Next Post »
Thanks for your comment