iklan banner

البلاغة في سورة النباء



البلاغة في سورة النباء
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
عَمَّ يَتَسَاءلُونَ ﴿١﴾ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ﴿٢﴾ الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ ﴿٣﴾ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٥﴾ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً ﴿٦﴾ وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ﴿٧﴾ وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ﴿٨﴾ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ﴿٩﴾ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ﴿١٠﴾ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ﴿١١﴾ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ﴿١٢﴾ وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ﴿١٣﴾ وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً ﴿١٤﴾ لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً ﴿١٥﴾ وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً ﴿١٦﴾ إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً ﴿١٧﴾ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً ﴿١٨﴾ وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً ﴿١٩﴾ وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً ﴿٢٠﴾ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً ﴿٢١﴾ لِلْطَّاغِينَ مَآباً ﴿٢٢﴾ لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً ﴿٢٣﴾ لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً ﴿٢٤﴾ إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً ﴿٢٥﴾ جَزَاء وِفَاقاً ﴿٢٦﴾ إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً ﴿٢٧﴾ وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً ﴿٢٨﴾ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً ﴿٢٩﴾ فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً ﴿٣٠﴾ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً ﴿٣١﴾ حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً ﴿٣٢﴾ وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً ﴿٣٣﴾ وَكَأْساً دِهَاقاً ﴿٣٤﴾ لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً ﴿٣٥﴾ جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً ﴿٣٦﴾ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً ﴿٣٧﴾ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً ﴿٣٨﴾ ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً ﴿٣٩﴾ إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً ﴿٤٠﴾

Artinya:
001. Tentang apakah mereka saling bertanya-tanya?
002. Tentang berita yang besar,
003. yang mereka perselisihkan tentang ini.
004. Sekali-kali tidak; kelak mereka akan mengetahui,
005. kemudian sekali-kali tidak; kelak mereka akan mengetahui.
006. Bukankah Kami telah menjadikan bumi itu sebagai hamparan?,
007. dan gunung-gunung sebagai pasak?,
008. dan Kami jadikan kamu berpasang-pasangan,
009. dan Kami jadikan tidurmu untuk istirahat,
010. dan Kami jadikan malam sebagai pakaian,
011. dan Kami jadikan siang untuk mencari penghidupan,
012. dan Kami bangun di atas kamu tujuh buah (langit) yang kokoh,
013. dan Kami jadikan pelita yang amat terang (matahari),
014. dan Kami turunkan dari awan air yang banyak tercurah,
015. supaya Kami tumbuhkan dengan air itu biji-bijian dan tumbuh-tumbuhan,
016. dan kebun-kebun yang lebat?
017. Sesungguhnya Hari Keputusan adalah suatu waktu yang ditetapkan,
018. yaitu hari (yang pada waktu itu) ditiup sangkakala lalu kamu datang berkelompok-kelompok,
019. dan dibukalah langit, maka terdapatlah beberapa pintu,
020. dan dijalankanlah gunung-gunung maka menjadi fatamorganalah ia.
021. Sesungguhnya neraka Jahannam itu (padanya) ada tempat pengintai,
022. lagi menjadi tempat kembali bagi orang-orang yang melampaui batas,
023. mereka tinggal di dalamnya berabad-abad lamanya,
024. mereka tidak merasakan kesejukan di dalamnya dan tidak (pula mendapat) minuman,
025. selain air yang mendidih dan nanah,
026. sebagai pembalasan yang setimpal.
027. Sesungguhnya mereka tidak takut kepada hisab,
028. dan mereka mendustakan ayat-ayat Kami dengan sesungguh-sungguhnya,
029. dan segala sesuatu telah Kami catat dalam suatu kitab.
030. Karena itu rasakanlah. Dan Kami sekali-kali tidak akan menambah kepada kamu selain daripada azab.
031. Sesungguhnya orang-orang yang bertakwa mendapat kemenangan,
032. (yaitu) kebun-kebun dan buah anggur,
033. dan gadis-gadis remaja yang sebaya,
034. dan gelas-gelas yang penuh (berisi minuman).
035. Di dalamnya mereka tidak mendengar perkataan yang sia-sia dan tidak (pula perkataan) dusta.
036. Sebagai balasan dari Tuhanmu dan pemberian yang cukup banyak,
037. Tuhan Yang memelihara langit dan bumi dan apa yang ada di antara keduanya; Yang Maha Pemurah. Mereka tidak dapat berbicara dengan Dia.
038. Pada hari, ketika ruh dan para malaikat berdiri bershaf-shaf, mereka tidak berkata-kata kecuali siapa yang telah diberi izin kepadanya oleh Tuhan Yang Maha Pemurah; dan ia mengucapkan kata yang benar.
039. Itulah hari yang pasti terjadi. Maka barangsiapa yang menghendaki, niscaya ia menempuh jalan kembali kepada Tuhannya.
040. Sesungguhnya Kami telah memperingatkan kepadamu (hai orang kafir) siksa yang dekat, pada hari manusia melihat apa yang telah diperbuat oleh kedua tangannya; dan orang kafir berkata: "Alangkah baiknya sekiranya aku dahulu adalah tanah".

وجوه البلاغة في سورة النبأ
‌أ.          علم المعاني
علم المعاني هو علم يعرف به معاني أحوال اللفظ العربي التي يطابق به مقتضى الحال. ومن المعاني في سورة النبأ:
1. الإطناب: وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة." كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٤﴾ ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿٥﴾ " فيه التكرار لتمكين المعنى للنفس القارئ، و فيه تكرار الجملة.
2. إيجاز حذف الفعل: وهو جمع المعاني الكثيرة تحت اللفظ القليل، إما بقصر أو بحذف. " عَمَّ يَتَسَاءلُونَ ﴿١﴾ " أصل الكلام " يتسألون عن النبأ العظيم".

‌ب.   علم البيان
علم البيان هو علم يعرف به مراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة. و من البيان في سورة النبأ:
1. التشبيه البليغ: " أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً ﴿٦﴾ وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ﴿٧﴾ " فيه تشبيه الأرض بالمهاد و الجبال أوتاد مع حذف أداة التشبيه لأن تقدير الكلام " ألم نجعل الأرض كالمهاد" الذي يتفرشه النائم، و " الجبال كالأوتاد " التي تثبت الدعائم، فحذفت أداة التشبيه أي الكاف و وجه الشبه فأصبح بليغًا، و مثله "وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ﴿١٠﴾" أي كاللباس في الستر و الخفاء.
2. مجاز مرسل: " فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً ﴿٣٠﴾ " فيه مجاز حيث ذكر الأمر و يراد به الإهانة و التحقير.
3. التشبيه البليغ: "فَكَانَتْ أَبْوَاباً ﴿١٩﴾" أي كالأبواب في التشقق و الإنصداع، فحذفت أداة التشبيه أي الكاف و وجه الشبه فأصبح بليغًا.
‌ج.     علم البديع
علم البديع هو علم يعرف به تحسين الكلام بعد مطابقته على مقتضى الحال و وضوح الدلالة. ومن البديع في سورة النبأ:
1. المقابلة اللطيفة: وهو أن يأتي بمعنى ثم يأتي بما يقابل بذلك المعنى. "وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ﴿١٠﴾ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ﴿١١﴾" ففيه ذكر الليل مقابل النهار، و ذكر اللباس مقابل المعاش.
2. السجع: وهو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير. " مِهَادا، أَوْتَاداً، شِدَاداً. و كِذَّاباً، عَذَاباً، خِطَاباً ".
Previous
Next Post »
Thanks for your comment