iklan banner

تدريس الاستماع



لكي ينجح المعلم في تدرييس الاستماع عليه أن يتعرف أولا على العادات اللازمة للمستمع الجيد, ويمكن تحليصها فيما يلي:
1.   عند بداية الاستماع
‌أ)       أن يعرف لماذا يستمع.
‌ب) أن يجلس في المكان الذي يجنبه المشوشات.
‌ج)  أن يتطلع إلى المتكلم.
‌د)     أن يركز انتباهه ويكيف نفسه لسرعة المتكلم.
‌ه)   أن تكون لديه الرغبة في مشاركة المتكلم المسؤولية[1].
2.   في أثناء عملية الاستماع على المستمع أن يحاول:
أ‌)         تحديد أغراض المتكلم
ب‌)      تذكر النقاط المهمة
ت‌)      متابعة الأمثلة والأدلة بعناية
3.   وعند تقويم الحديث عليه أن:
أ‌)         يربط بين النقاط التي يثيرها المتحدث وبين خبرات الشخصية.
ب‌)       يحدد أسباب مواقفته أو معارضته
4.   يحتاج الاستماع الفرضي من المعلم أيضا معرفة بعض الأمور منها:
أ‌)         أن الاستماع الدقيق يقوم على الرغبة في الفهم
ب‌)      أن فهم غرض المتعلم يعتبر أمرا رئيسيا
ت‌)      أن الاستماع الجيد يتطلب القدرة على تجميع الفكرة الرئيسية وإعادة تكوينها.
5.   ولكي ينجح المعلم في تكوين عادات الاستماع الجيد عند الدارسين عليه أن يعرف أولا مستواهم في هذه المهارة, ويمكنه ذلك من الإجابة من الأسئلة الأتية:
أ‌)         هل يميز الدارس على الاختلافات البسيطة بين الكلمات؟
ب‌)       هل يستطيع أن يتعرف على الكلمات المسموعة؟
ت‌)       هل يستطيع تمييزات المتشابهات والاختلافات والأصوات الأولى والمتوسطة والأخيرة للكلمات؟
ث‌)       هل يستمع بانتباه إلى الأحاديث الشائقة والقصص القصيرة؟
ج‌)       هل يستمع إلى قصة أو مقالة لغرض خاص؟
ح‌)       هل يتبع التوجيهات الشفوية؟


[1]  محمود كامل الناقة, رشدي أحمد طعيمة, طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها (مصر: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة, 2003), ص 111.
Previous
Next Post »
Thanks for your comment