iklan banner

التشبيه



تعريفُ التشبيهِ:
التشبيهُ: لغةً التمثيل ُ، نقول: هذا شبهُ هذا ومثيلُه.
والتشبيهُ اصطلاحاً: هو مشاركة أمر لأمر في معنى بأدواتٍ معلومةٍ7 أو هو عقدُ مماثلةٍ بينَ أمرينِ أو أكثرَ، قُصِدَ اشتراكهُما في صفةٍ أو أكثرَ، بأداةٍ, لغرضٍ يقصُدهُ المتكلِّمُ للعلمِ، كقول المَعَرِّيّ في الْمَديح:8
أَنْتَ كالشَّمْسِ في الضِّياءِ وإِنْ جا          وَزْتَ كيوانَ فِي عُلُوِّ المكانِ

حيث عَرَفَ الشاعِرُ أَن مَمْدُوحَه وَضِيءُ الوجهِ مُتَلألئُ الطلعة، فأَراد أن يأْتيَ له بمَثِيل تَقْوَى فيه الصفةُ، وهي الضياءُ والإشراقُ، فلمْ يجدْ أقوَى مِنَ الشَّمسِ، فضَاهَاهُ بِهَا، ولِبيَانِ المضاهاةِ أتَى بالكافِ.

وكقولِ الشاعرِ:
كأَنَّ أَخْلاقَكَ فِي لُطْفِها        ورقَّةٍ فِيها نَسِيمُ الصَّباحْ

فقد وجَدَ الشاعرُ أخلاقَ صَدِيقِه دمِثَةً لَطِيفَةً تَرتاحُ لها النفسُ، فَعملَ على أنْ يأْتي لها بنظيرٍ تَتَجَلَّى فيه هذه الصَّفةُ وتَقْوَى، فرأَى أنَّ نسيمَ الصباحِ كذلكَ، فَعَقَدَ المماثلة بينهما، وبيَّن هذه المماثلة بالحرف "كأنَّ".

ومِنْ هنَا نَرَى فِي كلِّ بيتٍ مِنَ البيتينِ السَّابقينِ أَنَّ شيئاً جُعِلَ مَثِيلَ شيءٍ فِي صفةٍ مشتركةٍ بينهما، وأَنَّ الَّذي دلّ عَلى هَذِهِ المُماثلةِ أَداةٌ هِي الكافُ أَو كأَنَّ، وهَذا ما يُسَمَّى بـ "التشبيهِ"، فَقَد رأَيتَ أَنْ لا بدَّ لهُ من أَركانٍ أَربعةٍ: الشيء الذي يُرادُ تشبيهُهُ ويسمَّى "المشبَّهَ"، والشيء الَّذي يُشَبَّه به ويُسمَّى "المشبَّه به"، والصفةُ المشتركة بَينَ الطَّرفين وتسمَّى "وجه الشَّبَه", و"أداةُ الَّتشبيهِ" وهي الكاف وكأَن ونحوهما.
أركانُ التشبيهِ:
1-
المُشبَّهُ: هو الأمر ُالذي يُرادُ إلحاقُهُ بغيرهِ، "وقد يكون المشبَّه محذوفاً للعلم به، ولكنَّه يُقَدَّرُ في الإِعرابِ، وهذا التقديرُ بمثابةِ وجودِهِ كَمَا إذا سُئِلت "كيفَ عليٌّ"؟ فقلتَ: "كالزهرة الذابِلةِ" فإِنَّ "كالزهرة" خبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ، والتقديرُ: "هو الزهرةُ الذابلةُ"9.

2-
المُشبَّهُ به: هو الأمرُ الذي يُلحَقُ بهِ المشبَّهُ، وهذانِ الركنانِ يسميانِ طرفي التشبيهِ.

3-
وجهُ الشبهِ: هو الوصفُ المشترَكُ بينَ الطرفينِ، ويكونُ في المشبَّهِ به أقوَى منهُ في المشبَّهِ، وقد يُذكرُ وجهُ الشَّبهِ في الكلامِ، وقد يُحذَفُ كما سيأتي توضيحُه10.

4-
أداة ُالتَّشبيهِ11: هي اللفظُ الذي يدلُ على التشبيهِ، ويربطُ المشبَّهَ بالمشبَّهِ به، وقد تُذكرُ الأداةُ في التشبيهِ، وقدْ تحذف.

Previous
Next Post »
Thanks for your comment